عندما يتحرك سطحان معدنيان تحت التماس المباشر فوق بعضهما البعض ، فإنهما يخلقان احتكاكًا يولد الحرارة. هذا يسبب البلى المفرط لتلك الأجزاء المتحركة. ومع ذلك ، عندما يفصلهم فيلم من مواد التشحيم عن بعضهم البعض ، فإنهم لا يتلامسون مع بعضهم البعض. وبالتالي ، فإن عملية التزييت هي عملية تفصل الأجزاء المتحركة عن طريق توفير تدفق لمادة تشحيم بينهما. يمكن أن يكون زيوت التشحيم سائلاً أو غازًا أو صلبًا. ومع ذلك ، يستخدم نظام تزييت المحرك بشكل أساسي مواد التشحيم السائلة.


مبدأ العمل
يهدف نظام تزييت المحرك إلى توزيع الزيت على الأجزاء المتحركة لتقليل الاحتكاك بين الأسطح. يلعب التشحيم دورًا رئيسيًا في العمر المتوقع لمحرك السيارات. إذا فشل نظام التشحيم ، فإن المحرك سوف يستسلم لارتفاع درجة الحرارة والاستيلاء بسرعة كبيرة. توجد مضخة زيتية في أسفل المحرك. يتم لف الزيت عبر مصفاة ، بواسطة مضخة الزيت ، مما يؤدي إلى إزالة الملوثات الكبيرة من كتلة السائل.
ثم يتم إجبار الزيت عبر مرشح الزيت تحت الضغط على المحامل الرئيسية ومقياس ضغط الزيت. من المهم أن نلاحظ أن جميع المرشحات لا تؤدي نفس الشيء. تعتمد قدرة المرشح على إزالة الجزيئات على العديد من العوامل ، بما في ذلك مادة الوسائط (حجم المسام ، مساحة السطح وعمق المرشح) ، الضغط التفاضلي عبر الوسائط ، ومعدل التدفق عبر الوسائط. من المحامل الرئيسية ، يمر الزيت إلى ممرات محفورة في العمود المرفقي والمحامل الكبيرة لقضيب التوصيل.
يقوم زيت التقليب المتناثر بواسطة العمود المرفقي الدوار بتشحيم جدران الأسطوانة ومحامل المكبس. يتم كشط الزيت الزائد بواسطة حلقات الكاشطة الموجودة على المكبس. يقوم زيت المحرك أيضًا بتليين محامل عمود الحدبات وسلسلة التوقيت أو التروس على محرك عمود الحدبات. ثم يستنزف الزيت الزائد في النظام إلى الحوض.


أهمية نظام تزييت المحرك:
1. يقلل من فقدان الطاقة عن طريق تقليل الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة.
2. يقلل من تآكل الأجزاء المتحركة.
3. توفير تأثير التبريد لأجزاء المحرك الساخن.
4. توفير تأثير توسيد ضد الاهتزازات الناجمة عن المحرك.
5. ينفذ التنظيف الداخلي للمحرك.
6. يساعد حلقات المكبس لاغلاق ضد الغازات ذات الضغط العالي في الاسطوانة.

يوفر نظام تزييت المحرك زيت المحرك للأجزاء التالية:
1. العمود المرفقي المحامل الرئيسية     (main bearings)
2. محامل نهاية كبيرة (  Big end bearings)
3. دبابيس المكبس والشجيرات نهاية الصغيرة     (pins and small end bushes)
4. اسطوانة الجدران1.     (Cylinder walls)
5. حلقات المكبس1.    (Piston rings)
6. توقيت التروس1.     (Timing Gears)
.                
7. عمود الحدبات والمحامل (Camshaft and bearings)
8. الصمامات   (Valves)
9. الغماز ودفع قضبان  (Tappets and push-rods)
10. أجزاء مضخة الزيت  (Oil pump parts)
11. محامل مضخة المياه  ( Water pump bearings)
12. محامل مضخة حقن الوقود في الخط  ( In-Line Fuel Injection Pump bearings)
13. محامل الشاحن التربيني (إذا تم تركيبها)     (Turbocharger bearing)
14. محامل مضخة فراغ (إذا تركيب)   (Vacuum pump bearings )
15. مكبس وضواغط الهواء (في المركبات التجارية لفرامل الهواء)  (Air-compressor piston and bearing)

أنواع نظام تزييت المحرك:
هناك أربعة أنواع أساسية من أنظمة التشحيم المستخدمة في محركات السيارات وهي:
1. نظام بترويل
2. نظام سبلاش
3. نظام الضغط
4. نظام الحوض الجاف

مكونات نظام تزييت المحرك:
1. مستنقع النفط  ( Oil Sump)
2. فلتر زيت المحرك  (oil filter)
3. فوهات التبريد المكبس  ( Piston cooling nozzles)
4. مضخة الزيت (  Oil Pump)
5. معرض النفط  (   The Oil Galleries)
6. مبرد الزيت  (   Oil Cooler)
7. مؤشر ضغط الزيت / الضوء (Oil pressure indicator/light)

كرتيرة الزيت (Oil Pan)
مقلاة / حوض زيت هو مجرد خزان على شكل وعاء. يخزن زيت المحرك ثم يدور داخل المحرك. مستنقع الزيت يجلس أسفل علبة المرافق ويخزن زيت المحرك عندما لا يعمل المحرك. يوجد في أسفل المحرك من أجل جمع وتخزين زيت المحرك. يعود الزيت إلى الحوض بالضغط / الجاذبية عندما لا يكون المحرك قيد الاستخدام.
ظروف الطرق السيئة يمكن أن تسبب أضرارًا لحوض / مستنقع النفط. لذلك ، توفر الشركات المصنعة الحرس حارس / مستنقع تحت الحوض. يمتص حارس المستنقع الضربة من الطريق غير المستوي ويحمي المستنقع من أي ضرر.


مضخة وقود(Oil Pump)
مضخة الزيت هي جهاز يساعد على تعميم زيت التشحيم على جميع الأجزاء المتحركة داخل المحرك. تشمل هذه الأجزاء محامل العمود المرفقي وعمود الحدبات وكذلك رافعات الصمامات. يقع بشكل عام في الجزء السفلي من علبة المرافق ، بالقرب من مستنقع النفط. تزود مضخة الزيت الزيت بالفلتر الذي يرشح ويرسله إلى الأمام. ثم يصل الزيت إلى أجزاء متحركة مختلفة من المحرك من خلال معارض الزيت.
حتى ، يمكن للجزيئات الصغيرة خنق مضخة النفط وصالات العرض. إذا تم حظر مضخة الزيت ، فقد يتسبب ذلك في أضرار جسيمة للمحرك أو حتى الاستيلاء التام على المحرك. لتجنب ذلك ، تتكون مضخة الزيت من مصفاة وصمام جانبي. هنا ، من الضروري تغيير زيت المحرك وفلترته على فترات منتظمة وفقًا لما أوصت به الشركات المصنعة.


معارض النفط(Oil Galleries)
من أجل الحصول على أداء أفضل وعمر أطول للمحرك ، من الضروري أن يصل زيت المحرك بسرعة إلى الأجزاء المتحركة من المحرك. لهذا الغرض ، توفر الشركات المصنعة معارض زيتية داخل المحرك. ليست صالات النفط سوى سلسلة من الحركات المترابطة التي تزود النفط بالأجزاء النائية

مبرد الزيت( Oil Cooler)
هو جهاز يعمل تمامًا مثل المبرد. يبرد زيت المحرك الذي يصبح حارًا جدًا. ينقل مبرد الزيت الحرارة من زيت المحرك إلى سائل تبريد المحرك من خلال زعانفه. في البداية ، استخدم المصنعون مبرد الزيت فقط في سيارات السباق / عالية الأداء. ومع ذلك ، تستخدم معظم المركبات نظام تبريد الزيت لتحسين أداء المحرك.
يساعد مبرد الزيت الذي يساعد على الحفاظ على درجة حرارة زيت المحرك أيضًا على التحكم في اللزوجة. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يحتفظ بجودة مواد التشحيم ، ويمنع المحرك من ارتفاع درجة الحرارة وبالتالي حفظه من البلى


الاحتكاك   (Friction)
      الاحتكاك هو مقاومة الحركة بين سطحين متلامسين ويصاحبه تآكل الأجزاء المتحركة وبالتالي يزداد الخلوص بين الأسطح المتلامسة . ويؤدى ذلك إلى :
1 - فقد جزء كبير من القدرة عن طريق الاحتكاك.
2 - زيادة في درجة الحرارة للأجزاء المتحركة والمحتكة.
أنواع الاحتكاك
1 - الاحتكاك الجاف
    وهو ناتج عن انزلاق جسمين جافين وكلما زادت خشونة الجسمين كلما كان الاحتكاك اكبر وارتفعت درجة الحرارة .
2- الاحتكاك اللزج
     إذا فصل غشاء متكامل من الزيت له سمك معين بين سطحين متحركين فان قوة الاحتكاك تقل في هذه الحالة .
     وتتوقف قوة الاحتكاك في هذه الحالة على القوة النسبية بين السطوح المنزلقة ومساحة سطح الاحتكاك ولزوجة الزيت المستخدم . وهو يحدث في كراسي عمود المرفق الرئيسية وكراسي اذرع التوصيل وكراسي عمود الكامات .
3 - الاحتكاك ذو الغشاء الجزئي
      الغشاء الجزئي يعنى غشاء غير متكامل من الزيت يحدث بين السطوح المنزلقة .
والغشاء الجزئي يميل إلى مليء المنخفضات الموجودة في السطوح فان النتوءات العالية تلتصق ببعضها وتتآكل عند حركة الجسمين . ويحدث هذا النوع من الاحتكاك  في المحرك عند بدء تشغيله بين شنابر المكبس وجداران الاسطوانة , ولذلك نجد ان فترة بدء التشغيل للمحرك وتدفئته هي أقصى الظروف التي تؤدى إلى تآكل أجزاء المحرك .

خواص زيوت التزييت
1  - ذو سيولة كافية لكي ينتشر بين الأجزاء المتحركة .
2 - له القدرة على الاحتفاظ بدرجة لزوجته عند ظروف التشغيل المختلفة والزوجة هى مقاومة الزيت للتدفق.
3 - له مقاومة كبيرة للاحتراق مع ارتفاع درجات حرارة المحرك وبذلك تقل نسبة الكربون المترسب.

Post a Comment

أحدث أقدم